برنامج فولبرايت يوفر منحا دراسية مغرية للطلبة الجزائريين بأمريكا




أعلنت سفارة الولايات المتحدة بالجزائر عن انطلاق التسجيلات الخاصة ببرنامج فولبرايت للمنح الدراسية الجامعية 2012 / 2014، والذي يستفيد منها الطلبة الجزائريون للحصول على شهادة ماستر، حيث حدد تاريخ 2 جوان2011 كآخر أجل لإيداع ملفات الترشح.
  • وقال بيان لسفارة الولايات المتحدة بأنه يمكن للطلبة للطلبة الجزائريين المقيمين في الجزائر ويتمتعون بالجنسية الجزائرية، الاستفادة من المنحة، شريطة أن يكون الطالب متحصلا على شهادة الليسانس أو شهادة أخرى يمكن معادلتها بالطور الأول من الدراسة الجامعية، في حين لا يحق للطلبة الجزائريين الذين يتمتعون بالجنسية الأمريكية أو الذين يحوزون على بطاقة إقامة في الولايات المتحدة "غرين كارد"، الاستفادة من هذه المنح.
  • وبإمكان الطلبة الجزائريين من جميع التخصصات الاستفادة من هذه المنح، في حين يحظى الحاصلون على ليسانس في الانجليزية والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية بأفضلية بين باقي التخصصات الأخرى، وبالمقابل لا يحق لطلبة الطب الاستفادة من المنحة الدراسية.
  • وفضلا عن الشروط التي تم ذكرها فإن المترشح يجب أن يكون متمكنا من اللغة الإنجليزية، وعليه اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية "توفل" كتابيا وشفهيا، وعلى المترشح الحصول على حد أدنى من النقاط يقدر بـ575 نقطة وصالح لمدة عام على الأقل، حيث حدد شهر ماي من العام الجاري كآخر أجل للتسجيل من أجل اجتياز اختبار اللغة الانجليزية "توفل"، عبر المدارس المعتمدة في كل من العاصمة وهران وقسنطينة.
  • ويستفيد الطلبة الذين تمكنوا من اجتياز اختبار القبول من امتيازات عديدة، حيث يتم إعفاؤهم من دفع أي تكاليف للدراسة خلال مدة تواجدهم بالولايات المتحدة والمقدرة بعامين، كما يستفيد الناجحون من أجرة شهرية طيلة فترة الدراسة، وإعانات مادية أخرى من أجل شراء الكتب والمعدات العلمية، يضاف إليها تذكرة سفر بين الجزائر والولايات المتحدة ذهابا وإيابا في الدرجة الاقتصادية، كما يتم تأمين الطالب صحيا خلال فترة الدراسة والتكفل بمصاريف المشاركة في الملتقيات والمنتديات العلمية.
  • وحسب البيان فإنه بإمكان الزوج أن يصطحب زوجته معه أو العكس، لكن ليس بالإمكان أن يستفيد من الامتيازات التي تمنح للطالب أو المعني بالمنحة الدراسية. ويجب على المترشحين ملء استمارة تسجيل متوفرة على شبكة الإنترنت على الموقع التالي:  https://apply.embark.com/student/fulbright/international/20/
  • وإرفاق نسخة من استمارة التسجيل وفق صيغة "وورد"، مع شرح الهدف من الرغبة في مزاولة الدراسة بأمريكا، إضافة إلى ثلاث رسائل توصية باللغة الإنجليزية وكشوف النقاط لجميع سنوات الدراسة ونسخة أصلية للشهادة المحصل عليها تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

1 التعليقات:

هل هناك فرص اخرى للتسجيل العام المقبل 2012

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More